لــــــــكـــــــــــل جــــــــــــــزائــــــــــــــــري و مـســـلـــــــــــم وخــاصــة اولاد ســيــدي لــعــجــال {la route 4.5}
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ◄ لمحـــــــــة تاريخية لفنون الووشـــــو كونغ فو ►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
themasteroflove



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: ◄ لمحـــــــــة تاريخية لفنون الووشـــــو كونغ فو ►   الإثنين مارس 15, 2010 1:07 am

◄ لمحـــــــــة تاريخية لفنون الووشـــــو كونغ فو ►







بداية من الفنون القتالية الصينية وربما بدأت قبل فترة طويلة من التاريخ المسجل حيث تم إكتشاف التقنيات العسكرية أو التى نشـات خلال هذه الحقبة الطويلة من الصراع المستمر بين الإنسان والحيوان أو بينقبائل مختلفة من البشر ..
ومن هذه المعارك تراكمت الخبرات والتقنيات التى تم إكتشافها لتنتقل من جيل إلى جيل وفى وقت لاحق مع إختراع الاسلحة كانت هذه الاسلحلة هى المطاف للنهوض وتصنيع الاسلحة النووية فيما بعد..
معبــد شــــاولين .. The Shaolin Temple
وصلت البوذية الهندية إلى الصين فى فترة حكم الإمبراطور الشرقى ( هان مينج ) عام 58_76 ق.م .... منذ ألاف السنين أصبح العديد من الاباطرة البوذيين حيث أصبح البوذيين أكثر احتراما ومحبوبون لدى الجمهور لكى يتم استيعاب العديد من الفلسفة البوذية خلال الخمس الاف سنة ، بعض الرهبان ارسلو إلى الهند لكى يدرسو البوذية واحضار البوذية الكلاسيكية وبطيعة الحال أرسل بعض الرهبان الهنديين إلى الصين بغرض الوعظ والإرشاد
وفى عهد اسرة ( هــان ) 206 ق.م_220 م .. أصبخت فنون الووشو تأخذ شكلا من إشكال الرياضة البدنيه وظهرت أنواع مختلفة من الرقصـات بالسيف وكانت تتسم بطبيعة هجومية وأصبحت هذه الرقصات شيئا لازما عند إقامة المأدب .. ومن أشهر ما عرض فى هذا العهد قصة مأدبه ( هو منغمن ) إذ تصف هذه القصة ان ( شيانغ يوى ) ملك تشـو لقم ذات يوم حفلا فى هونغمن متظاهرا بتكريم خصمه ( ليو بانغ ) ملك هويا وكان شينغ ينوى ان يقتل خصمة إثناء الرقص بالسيف فهب( فان كواى ) يلعب بالسيف على الفور خلال المأدبه مدافعا عن ليو بانغ بجسمه بالرغم من ان بعض الافراد ذو سلطة فى هذه المنطقة كان الراهب الهندى ( دامو دامو ) الذى كان نهاية اسمه (سارد لى ) والذى كان يعرف باسم ( بوذا دارم ) هو كان ينتمى الى مدرسة مهيانا البوذية ولقد سجلت الكسور التاريخية انه ولد عام 483 ق.م ..
وكان دامو يدعى الى الصين لكى يوقم بوعظ الامبراطور ( لينج وو ) وصل دامو الى اقليم الصين فى 527 ق.م
وخلال حكم كلا من الإمبراطور ( ويى شاو مينج ) 516_528 ق.م ةالامبراطور ( لينج وو ) 502_550 ق.م عندما قوى عزم الامبراطور أصبح يكره نظريات دامو البوذية وانسحب دامو الى معبد شاولين .. وعند وصوله وجد الكهنه ضعفاء ومرضى لذلك ظهر بعد 9 سنوات من العزلة ..
وفى عام 536 ق.م توفى دامو فى معبد شاولين .. وفى غضون العصر الثورى بين أسرة ( Sui ) واسرة ( tang ) عندما كانت الحالة عاجلة للملك ( Qin ) مساعده 13 راهب ضد الملك ( زانغ ) كما ان المعبد سمح فى امتلاك وتدريب الجنود فى ذلك الوقت من اجل حماية الممتلكات الأثرية من اللصوص وكانت فنون التدريب ضرورية للرهبان ..
منذ مايقرب من 300 عام كان المعبد ستوعب المهارات العسكرية ويقوم بتدريبها خلال عام 960_1278 م تم جمع المهارات العسكرية من خارج المعبد وخلط هذه المهارات بفنون المعبد .
فى عهد اسرة ( مينغ ) 1368_1644 م .. تعددت مدراس ألعاب الووشو كما تم تلخيص تجاربها نظريا فى كتب واشهر تلك الكتب كتاب ( الخبرة الجديدة ) والجدير بالذكر ان هذا الكتاب كتبه الجنرال الكبير ( تشى جى قوانغ ) 1528_1587 م عند طرد الغزاه اليابانيين فى عهد اسرة (مينغ) وقد كان ماهرا فى العاب الووشو بأنواعها المختلفة وكان يقول أن الملاكمة فى المصدر لكل انواع العاب الووشو.
من عام 1644_1911 م كانت جميع التقنيات والفنون القتالية والتدريبات فى معبد شاوليننفذت سرا فى ذلك الوقت .
فى عهد اسرة ( تشينغ ) 1644_1911 م فى هذه الفترة انتشرت الجمعيات المركزية على ألعاب الووشو السرية بين أبناء الشعب وبعض الملاكمات المشهورة مثل ( ملاكمة التايجى ، الراحة ، الشنغى ، باجى ، تونغبى ) وقد تشكلت معظم هذه الانواع فى عهد اسرة تشينغ .
بعد عام 1911 م انفضت سلالة اسرة ( Qing ) الملكية وفى الثورة التى قادها الدكتور (Sun yat sen ) فى هذا الوقت تم إعادة تقييم الفنون القتالية الصينية وبدأت تنتشر للجمهور من عام 1920_1930 م وكانت الحرب الاهلية الصينية فى ذلك الوقت .
فى عام 1928م كان هناك معركة بين منطقة معبد شاولين واحرق فيها المعبد للمرة الاخيرة ودام به النار لأكثر من 40 يوما .
فى نفس الوقت قرر الرئيس ( Ching kai shek ) بإنشاء مجلس مركزى ( Guoshu ) للتكنيك الحربى الصينى وكان هذا الاستخدام الاول لها فى تاريخ الصين تحت قيادة الحكومة الصينية وبعد ذلك كل فنون القتال الصينية المختلفة حصل بينها نماذج فى المعرفة بعد ثلاثة أحيال من الحرب العالمية الثانية بدأت سنه 1937 م وتوقفت هذه التدريبات إثناء الحرب وبعد الحرب العالمية الثانية 1945 م استولى الشيوعيين على الحدود الرئيسية للصين ومنعو جميع الاديان التى كانت تمارس بطبيعة الحال وبالتالى كانت جميع تدريبات شاولين محظورة .
وفى وقت لاحق فى إطار الحزب الشيوعى أنشأ المعهد الوطنى لألعاب القوى وتم حذف أجزاء من التدريبات والتطبيقات العسكرية التى تم حذفها عمدا من قبل الحزب الشيوعى من اجل توحيد الفنون العسكرية ضد الحكومة .
ولم يتغير هذا الوضع حتى عام 1980 م بعد ان أدركت الحكومة الشيوعية جوهر الفنون العسكرية والتدريبات والتطبيقات حيث بدأ التدريب التقليدى مرة أخرى وكثير من سادة اللعبة قتلوا أثناء ما سمى بالثورة الثقافية وكثر اخرون قد فقدو فى الحزب الشيوعى وكانو غير مستعدين لمشاركتهم للمعرفة .



أهم التواريخ ..
1912_1949 م .. تأسيس الصين الديموقراطية ظهرت العديد من الجمعيات للووشو منا جمعية الفنون القتالية وجمعية الثقافة البدنية وجمعية جى رو للملاكمة .
1928 م .. أقامت حكومة الصين تأسيس مركز معاهد للوشو بمدينه تان جينج بجنوب الصين .
1933 م .. تم مناقشة قواعد مباريات الملاكمة والاسلحة القصيرة والطويلة ومباريات الساندا .
1936 م .. قام وفد بزيارة دول جنوب شرق اسيا وقام الفريق الصينى بعمل عرض فى دورة برلين الاوليمبية الحادية عشر .
1956 م .. تأسس الاتحاد الصينى للووشو بالعاصمة بكين .
1979 م ..أقيمت اول بطولة تجريبية للساندا .
1982 م .. عقد أول مؤتمر للووشو بالعاصمة بكين وتم إنشاء مناطق للووشو ومعاهد تدريب وجمعيات ومراكز ابحاث ومدارس للهواه والموهوبين .
1984 م .. بدأت أقسام الدراسات العليا بكليات التربية الرياضية بالصين فى تدريب طلاب الصين للحصول على درجة الماجستير فى الووشو .
1985 م .. اقيمت أول بطولة دولية ودية للووشو وتم تأسيس الاتحاد الاسيوى .
1986 م .. وافقت الحكومة الصينية على إنشاء معهد الصين لبحوث الووشو .
1987 م .. أقيمت أول بطولة أسيوية للووشو .
1988 م .. أقامت الصين احتفال بالعيد الدولى للووشو الصينى .
1989 م .. أقيمت البطولة الاسيوية للووشو بمدينه هونج كونج .
1990 م .. أقيمت دورة الألعاب الاسيوية الحادية عشر بالعاصمة بكين كما ان دخلت رياضة الووشو ضمن الرياضات الاساسية وتم تأسيس الاتحاد الدولى للووشو ببكين .
1990 م ..تأسيس الاتحاد المصرى للووشو كونغ فو برئاسة اللواء / سمير فؤاد .
1993 م .. اشتراك مصر فى بطولة العالم الثانية بماليزيا .
1995 م .. تأسيس الاتحاد العربى للووشو برئاسة اللواء / سمير فؤاد وكان يضم مصر_ليبيا_لبنان_المغرب_لبنان_فلسطين_البرابرة الخضرة .. وتم اختيار مصر مقرا للاتحاد العربى للووشو .
1996 م .. إقامة أول بطولة عربية فى 29/6/1996 ثم تم تنظيم البطولة العربية الثانية فى 2/9/1998 بلبنان .
1998 م .. تأسيس الاتحاد الافريقى للووشو برئاسة اللواء/ سمير فؤاد وكان يضم مصر_ليبيا_المفرب_موريشيوس_الجابون_مالى_البرابرة الخضرة وتم اختيار مصر مقرا للاتحاد الافريقى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
◄ لمحـــــــــة تاريخية لفنون الووشـــــو كونغ فو ►
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
digitallive.alafdal.net :: مــنــتـــدى جــــمـــــيـــــع الـــــريــــاضــــات :: قسم الكونغ فو................الووشو..... شاولين Wushu - Kung fu-
انتقل الى: